الاثنين، 7 نوفمبر 2016

تكليفات الأسبوع الخامس


مهارة إثارة الدافعية 








يحتاج تنفيذ الدرس إلى توافر قدر كبير من الدافعية لدى الطلاب، ويستطيع المعلم إثارة الانتباه والدافعية لدى الطلاب ومن خلال طرح بعض الأسئلة عليهم، أو عرض يقوم به أو ما يقرؤه المعلم في جريدة أو صحيفة يومية، وإلى ذلك من وسائل رفع الدافعية على أن تكون ذلك في بداية الدرس خلاله، وكل ذلك يؤدي إلى الاستعداد والتركيز والاهتمام بموضوع مجال الدراسة، ويكون التلميذ حينئذ أكثر قابلية للمشاركة في الموقف وأكثر حيوية ونشاط ويكون بذلك المعلم قد هياً الطلاب للدرس وجعلهم أكثر استعداداً للتعلم .
المراد بالدافعية هي كل ما يعمل على استثارة السلوك وتوجيهه واستمراريته نحو هدف من اجل تحقيق التوازن البيولوجي النفســـي .
كما عرفت الدافعية أيضا بأنها " القوة الذاتية الداخلية التي تحرك سلوك الفرد و توجهه لتحقيق غاية معينة يشعر بالحاجة إليها أو بأهميتها المادية أو المعنوية و تستثار هذه القوة بعوامل تنبع من الفرد نفسه كحاجاته و ميوله أو من البيئة المحيطة به كالأشياء و الأشخاص و الأفكار " .








أنواع الدافعية :

·        الدافعية الخارجية :
هي التي يكون مصدرها خارجياً كالمعلم، أو إدارة المدرسة، أو أولياء الأمور، أو الأقران .
فقد يُقبِل المتعلم على التعلم إ رضاء للمعلم أو الوالدين أو إدارة المدرسة) وكسب حبهم  وتشجيعهم وتقديرهم لإنجازاته أو للحصول على تشجيع مادي أو معنوي منهم .
 
و يكون الأقران مصدراً لهذه الدافعية فيما يبدونه من إعجاب  لزميلهم.

·        الدافعية الداخلية :
فهي التي يكون مصدرها المتعلم نفسه، حيث يُقدِم على التعلم مدفوعاً برغبة داخلية لإرضاء ذاته، وسعياً وراء الشعور بمتعة التعلم، وكسب المعارف والمهارات التي يحبها ويميل إليها لما لها من أهمية بالنسبة له  . ولذا تعتبر الدافعية الداخلية شرطا  أساسياً للتعلم الذاتي والتعلم المستمر  ,ومن المهم نقل دافعية التعلم من المستوى الخارجي إلى المستوى الداخلي، و تعليم المتعلم كيف يتعلم, ليكون بمقدوره الاستمرار في التعلم الذاتي في المجالات التي تطورت لديه الاهتمامات والميول نحوها، مما يدفعه إلى مواصلة التعلم فيها مدى الحياة .







وظائف الدافعية في التدريس :

1 – تضع أمام المتعلم أهدافا معينة يسعى لتحقيقها
2 – تزيد سلوك المتعلمين الجيد
3 – تساعد في تحديد أوجه النشاط المطلوبة لإحداث التعلم


طرق إثارة دافعية الطلبة للتعلم استناداً إلى مفاهيم وأفكار نظريات علم النفس  :

1-النظرية السلوكية : التعزيز والعقاب
2- النظرية المعرفية :معالجة المعلومات التذكر
الفاعلية الذاتية ،التعزيز الذاتي، التعلم الذاتي
3- النظرية الإنسانية : حاجات الطالب
•        الحاجات الفسيولوجية
•        الحاجة إلى الأمن
•        الحاجة إلى الحب والانتماء
•        الحاجة إلى تقدير الذات
•        الحاجة إلى تحقيق الذات

4- النظرية الاجتماعية : النمذجة و التقليد


المراجع :

الكاتب : محمد بن عبدالله الدويش

الكاتب : فيصل بغدادي

كتاب مدخل إلى المناهج و طرق التدريس
الكاتب : حسن جعفر خليفة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق