التدريس
المصغر
هو
تدريس حقيقي ذو أبعاد مصغرة ، حيث يقوم الطالب المعلم بتدريس درس مصغر محدد الأهداف
لمجموعة صغيرة من المتعلمين ( من زملاء الطالب المعلم ) يتراوح عددهم بين ( 5 – 10
) أفراد لمدة قصيرة من الزمن تتراوح من ( 5 – 10 ) دقائق ، وعادة ما يتم تسجيل هذه
الدروس بكاميرا الفيديو وإعادة المشاهدة للاستفادة من النقد من قبل المشرف والطالب
المعلم نفسه ، ويعيد الطالب تدريسه مرة أخرى للاستفادة من التغذية الراجعة الناتجة
من عمليات النقد في محاولة لتحسين مهاراته وأدائه.
أنواع التدريس المصغر :
التدريب
المبكر على التدريس المصغر، والتدريب عليه أثناء الخدمة، والتدريس المصغر المستمر،
والتدريس المصغر الختامي، والتدريس المصغر الموجه، والتدريس المصغر الحر، والتدريس
المصغر العام، والتدريس المصغر الخاص.
مراحل التدريس المصغر :
مهارات التدريس المصغر :
مهارات التخطيط ، ومهارات التنفيذ، ومهارات التقويم.
ـ مزايا التدريس المصغر
:
.1
يقلل
التدريس المصغر من تعقيدات الموقف التدريسي من (حجم الفصل، الوقت المستغرق في
التدريب، عدد الطلاب المتعلمين أو المعلمين، المحتوى).
. 2 يساعد على تنمية المهارات التدريسية بدرجة عالية من الكفاءة.
3 . يسمح للطالب المتدرب بمشاهده بعض النماذج التدريسية للمهارة المطلوب التدريب عليها قبل التدريس الفعلي.
4 .يساعد على انتقال أثر التدريب من الموقف التدريبي إلى الموقف التدريسي الحقيقي.
5. يساعد على تنمية اتجاهات الطلاب المعلمين الإيجابية نحو مهنة التدريس بصفة عامة والمواد الدراسية بصفة خاصة.
.6يراعى فيه قدرات الطالب المتدرب وإمكانياته.
.7 يتيح للطالب أن يتعرف فور انتهاء أداته على إيجابيات الأداء وسلبياته .
. 2 يساعد على تنمية المهارات التدريسية بدرجة عالية من الكفاءة.
3 . يسمح للطالب المتدرب بمشاهده بعض النماذج التدريسية للمهارة المطلوب التدريب عليها قبل التدريس الفعلي.
4 .يساعد على انتقال أثر التدريب من الموقف التدريبي إلى الموقف التدريسي الحقيقي.
5. يساعد على تنمية اتجاهات الطلاب المعلمين الإيجابية نحو مهنة التدريس بصفة عامة والمواد الدراسية بصفة خاصة.
.6يراعى فيه قدرات الطالب المتدرب وإمكانياته.
.7 يتيح للطالب أن يتعرف فور انتهاء أداته على إيجابيات الأداء وسلبياته .
سلبيات
التدريس المصغر:
. 1 إنه موقف مصطنع وليس طبيعياً.
2 . وجود طلاب كبار في السن يمثل موقفاً صعباً للطالب المعلم عند المواجهة في إلقاء المهارة على الرغم من قلة عددهم.
.3تتركز عملية التدريس في التدريس المصغر حول الطالب المعلم فقط وبالتالي لا يتوافر التفاعل مع التلاميذ كما يحدث في المواقف الفعلية للتدريس .
4 . تجزئة المهارات (جوانب التعلم) إلى مجموعات صغيرة قد يؤدى إلى فقدان التكامل الذي يجب أن يربط بينها.
. 1 إنه موقف مصطنع وليس طبيعياً.
2 . وجود طلاب كبار في السن يمثل موقفاً صعباً للطالب المعلم عند المواجهة في إلقاء المهارة على الرغم من قلة عددهم.
.3تتركز عملية التدريس في التدريس المصغر حول الطالب المعلم فقط وبالتالي لا يتوافر التفاعل مع التلاميذ كما يحدث في المواقف الفعلية للتدريس .
4 . تجزئة المهارات (جوانب التعلم) إلى مجموعات صغيرة قد يؤدى إلى فقدان التكامل الذي يجب أن يربط بينها.
المراجع :
الكاتب
: وسام محمد ابراهيم
الكاتبة
: اسماء عبدالعزيز العيسى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق