الاثنين، 31 أكتوبر 2016

تكليفات الأسبوع الثاني




عرفي المنظومة ؟
هي مجموعة من المكونات أو العناصر أو الجزئيات المترابطة التي تعمل معا من أجل تحقيق أهداف محددة . و يمكن تبسيط مفهوم المنهج عن طريق وصفه نظاما أو منظومة (system  ) تربوية بأن المنهج يتكون من مدخلات و عمليات و مخرجات و تغذية راجعة . وعن طريق ربط مصطلح المنظومة بالتدريس يمكننا تعريف منظومة التدريس كما عرفها ستيفن كوري بأنها " عملية متعمدة لتشكيل بيئة الفرد بصورة تمكنه من أن يتعلم القيام بسلوك محدد أو الاشتراك في سلوك معين و ذلك تحت شروط محددة أو كاستجابة لظروف محددة ".
أي أن منظومة التدريس عملية منظمة هادفة تتكون من عدة عناصر المعلم و المتعلم و المنهج و غيرها في تكامل و انسجام بغرض الوصول إلى الأهداف المنشودة و هذه العناصر تؤثر و تتأثر ببعض .




متى يكون التدريس منظومة أساسية و متى يكون منظومة فرعية ؟

يكون التدريس منظومة فرعية إذا تكلمنا عن علاقته بالتعليم إذ أن التدريس جزء من التعليم و بالتالي منظومة التدريس جزء من منظومة أكبر و هي المنظومة التعليمية . و عندما نتحدث عن المعلم أو المتعلم أو خطة التدريس و تنفيذه كمثال فنحن ننظر إلى التدريس على أنه منظومة أساسية  متكاملة العناصر و المكونات و هذه المكونات تعمل معا في تكامل و تعاون  .




Bloom's Taxonomy of Learning Domains






Bloom's Taxonomy was created in 1956 under the leadership of educational psychologist Dr Benjamin Bloom in order to promote higher forms of thinking in education, such as analyzing and evaluating concepts, processes, procedures, and principles, rather than just remembering facts (rote learning). It is most often used 
when designing educational, training, and learning processes.





Table of the Revised Cognitive Domain








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق