الفرق بين القياس و التقويم و التقييم
التقييم : هو القياس الفعلي و التقديري للحالة
بناء على معايير موضوعة - مثال الاختبارات النصفية أو النهائية أو البينية للحصول على
درجة ما بناء على مثير و استجابة .
التقويم : هو معني يشمل عملية التقييم و ما يتم
بناء على نتائجها من تصحيح لأخطاء أو تحسين لأوضاع أو موضوعات أو طرق أو استراتيجيات
أو كيفية تناول أو أي من جوانب العملية المراد تقييمها - كما أن عملية التقويم ربما
تشتمل على الإضافة أو الحذف أو الإصلاح .
وينقسم
التقويم من حيث الدور إلى قسمين : التقويم البنائي أو التكويني Formative Evaluation والتقويم الختامي أو النهائي Summative Evaluation .
فالتقويم
البنائي :
هو الذي
يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر , يهدف إلى إعطاء المعلم والمتعلم تغذية راجعة عن
مدى تقدم المتعلم في وقت مبكر بحيث يمكن علاج أية مشكلة قبل إستفحالها ويستخدم هذا
النوع من التقويم لمعرفة مدى إتقان الطلاب لما درسوه , وبالتالي إعادة تدريس ما لم
يتم إتقانه من قبل المتعلمين .
أما
التقويم الختامي :
فهو
الذي يحدد ما تعلمه المتعلم , والغرض من هذا التقويم هو تحديد الدرجات أو التقديرات
النهائية للطلاب تمهيداً لنقلهم إلى فصول أو مستويات دراسية أعلى , وهو يأتي عادة في
نهاية الفصل الدراسي أو السنة الدراسية .
وهناك
أيضاً التقويم الداخلي والتقويم الخارجي Internal and External evalution .
والتقويم
الداخلي :
هو التقويم
الذي يقوم به الأفراد من داخل نفس المؤسسة التي يعملون بها , ويكونون مسئوولين عن الشئ
الذي يخضع للتقويم .
بينما
التقويم الخارجي :
هو التقويم
الذي يقوم به أشخاص من خارج المؤسسة التي تخضع للتقويم . والتقويم الداخلي يفتقر عادة
إلى الموضوعية المطلوبة بسبب المصالح الشخصية المهيمنة على أجهزة الوزارة بينما يتميز
التقويم الخارجي بالحيادية التامة نظراً لإبتعاد القائمين عليه عن أية مصلحة ذاتية
بصرف النظر عن نتائج التقويم .
أما القياس : فهو الوصف الكمي للمعلومات بمعني أن
نستخدم الأرقام وفق قوانين و قواعد للتعبير عن المعلومات الوصفية للأشياء - فمثلا لو
أردنا قياس الطول أو العرض أو المسافة لفناء مدرسة فمعني ذلك أننا نريد مقارنة طول
أو عرض فناء المدرسة بمقياس المسافات ألا و هو المتر - مع الإشارة إلى أن القياس هو
تحويل المعلومات الوصفية إلى رقم يسهل التعامل معه بكل الصور العلمية - كما أن هناك
أدوات للقياس بحسب ما نود قياسه.
المراجع :
الكاتب : جمعه أبو عودة
كتاب
القياس و التقويم التربوي
د. تاج السر عبدالله الشيخ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق